ملخص التقارير عن رسالة الدكتوراه في العلوم (D.Sc.)

الخاصة بالأستاذ الدكتور/ محمد عبد الجواد عبد السلام زايد

أستاذ الكيمياء غير العضوية والتحليلية –بكلية العلوم جامعة القاهرة

_________________

عنوان الرسالة

The Use of Integrated Analytical Tools for Analysis of Natural and Synthetic Materials from Different Egyptian Resources”

______

"أستخدام طرق التحاليل المتكاملة لتحليل الموادالطبيعية والصناعية من مصادر مصرية مختلفة"

 

لقد تم أرسال الرسالة الي ثلاث ممتحنين من الهيئة الملكية البريطانية للكيمياء بانجلترا وجاءت التقارير كالتالي:

 

الممتحن الأول: الأ ستاذ الدكتور / جوليان ألن جرين واي وجاء في تقرير سيادتها

 

بعد الأطلاع علي متطلبات جامعة القاهرة لمنح درجة الدكتوراه في العلوم وبعد قراءة الرسالة رأت الآتي:  تقدم السيد الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد بقائمة بحوث تجاوزت المائة بحث أنتقي من بينها 65 بحث تقدم بها للدرجة وهي منشورة في مجلات علمية عالمية منتقاه ذات معاملات نشر متميزة وجاءت كلها في مجال الكيمياء التحليلية وغير العضوية وأشرف سيادته علي أكثر من 40 رسالة ماجستير ودكتوراة. كما شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية ورأس بعض من جلساتها وله علاقات علمية مع العديد من البلدان الأوربية وغيرها.

وبأستعراض البحوث المقدمة للحصول علي الدرجة أتضح انها تغطي العديد من مجالات  أستخدام الطرق التحليلية المتكاملة لتحليل العديد من المواد الطبيعية والصناعية (خامات-منتجات-مركبات غير عضوية- مركبات عضوية أدوية-مواد وعينات بيئية-مياة –تربة .....الخ) كما أستخدم العديد من من الوسائل والأجهزة المتباينة لأعداد عيناته وأجراء التحاليل والقياسات عليها. كما أستخدم الطرق الرياضية المتقدمة في حساباته ولدعم نتائجة وقياساته. وأكد سيادته أن الكيميائي في مجال تخصصة لابد وأن يكون ملم بكل تخصصات الكيمياء وعلاقاتها بالرياضيات والتكامل بينها للحصول علي دعم لنتائج قياساته. كما قدم سيادته 12 أستنتاج من دراساته وقياساته وحساباته والتكامل بينها في منظومة تشير الي عمق تفهمه لبحوثه وأعطائة صورة واضحة ومتكاملة لهدف رسالته التي تعتبر بحق أضافة علمية لمجال الكيمياء التحليلية وغير العضوية وأسس لحل العديد من المشاكل التطبيقية في مجال التخصص في بلدة وفي غيرها من بلدان العالم. وقد أستخدم لتحقيق أهداف رسالته طرق تحليلية وفيزيوكيميائية متنوعة ومتكاملة من بينها القيسات الطيفية ومطياف الكتلة والأطياف الذرية والتحاليل الحرارية. ومن معالجته لنتائج بحوثة يدل علي عمق فهمه لأستخدام الكيمياء التحليلية وغير العضوية والحسابات الرياضسة في نسق علمي متكامل.

 والرسالة في مجملها أضافة علمية متميزة للعلم وترقي بسيادته للحصول علي درجة الدكتوراة في العلوم (D.Sc.) في مجال التخصص.

 

الممتحن الثاني: الأستاذ الدكتور / ألن تاونشد(D.Sc. Professor)    وجاء في تقرير سيادته

 

أعتمد الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد  المتقدم للحصول علي درجة الدكتوراة في العلوم (D.Sc.) علي مجموعة بحوث منشورة في مجلات علمية عالمية متميزة كباحث رئيسي في معظمها في الفترة من 1979-2007 انتقاها من قائمة تتجاوز المائة بحث. وهذه البحوث في مجملها تؤكد تميز سيادته في تخصصه وتمكنه من تطبيقها. وجاءت قمة نشرة للبحوث المتقدم بها في عام 2000. وتناولت تلك البحوث بأقتدار تحليل العديد من المواد الطبيعية والصناعية من خامات ومعادن وأدوية ومنتجات صيدلية ومواد عضوية وغير عضوية وفلزوعضوية ومتراكبات وعينات بيئية (تربة-ومياه-ومحسنات تربة) وذلك بأستخدام طرق تحاليل مبتكرة ومتقدمة بأسلوب متميز وبطريقة التكامل بينها وبين حسابات نظرية رياضية. وقدم سيادته في بعض بحوثة شرح لميكانيكية العديد من التفاعلات وتاكيد معظم نتائج بحوثة بالحسابات الرياضية النظرية مما يوضح التكامل فيما بينها. وقدم سيادته تطوير متميز لطرق التحاليل الكيميائية في مجال تحليل الصخور والمعادن وفصل العناصر النادرة من خاماتها المصرية وتحليل عينات مياه النيل ورواسبة وبعض انواع التربة الجيرية ومحسناتها وتحليل لخامات اليورانيوم وأخص بالذكر البحوث رقم 49 ، 53 والتي تفي بمتطلبات الحصول علي درجة الدكتوراة في العلوم (D.Sc.).

لذلك أوصي بقوة منح الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد درجة الدكتوراة في العلوم (D.Sc.) في الكيمياء التحليلية وغير العضوية .

 

الممتحن الثالث: الأستاذ الدكتور / جيمس ميللر وجاء في تقرير سيادته

 

تعتبر الرسالة المقدمة من الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد في مجال الكيمياء التحليلية وغير العضوية عمل علمي متميز ومتكامل من كيميائي متميز عمرة 63 عام والذي يشغل في تخصصة منصب أستاذ لأكثر من 20 عام والذي قضي فترات عديدة في الخارج في التعاون مع العديد من الأساتذة بالدول الأجنبية وخاصة الأوربية ومن بينها المانياوذلك في تبادل الخبرات والمهارات البحثية. ولقد غطت أبحاثه في مجال تخصصه منذ حصولة علي الماجستير والدكتوراة وحتي الآن الفترة من 1973 وحتي تاريخ تقدمه. وكما غطت بحوثه دراسات عن تحليل العديد من المواد الطبيعية والصناعية من بينها الصخور والمعادن والأدوية والمواد غير العضوية والعضوية والمتراكبات والمبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش والمواد الفلزوعضوية الجديدة وذلك بأستخدام مدي واسع من التقنيات المتباينة في التحاليل تؤهل سيادته لدرجة الدكتوراة في العلوم. كما أستخدم بأقتدار طرق حسابت رياضية نظرية تتكامل وتوضح قياساته ونتائجة العملية.

وبأستعراض البحوث المقدمه من الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد  في رسالته يعتبرقد أضاف العديد من طرق التحاليل الجديدة والمبتكرة وطرق الحسابات الرياضية النظرية لحل العديد من المشاكل الأقتصادية والصناعية في مصر والتي يمكن أن تطبق في بلدان أخري. وبحوثة المنشوره في أرقي المجلات العالمية تعتبر أضافة جيدة وقوية لتطوير الصناعة والطب والصناعات الغذائية وحماية البيئة (من مياه وتربة ورواسب) ....الخ. ونري أن بحوثه في مجال التحاليل الكيميائية تقدم فوائد عظيمة لمجتمعة والمجتمعات الأخري بأسلوب علمي متميز.

والبحوث المقدمة بالرسالة منشورة في مجلات علمية عالمية متميزة لها معاملات محترمة (Impact Factor) وقد أخذت تلك البحوث كمراجع من قبل العديد من علماء العالم. وفي الحقيقة هذه الرسالة كتبت بلغة أنجليزية سليمة وبأسلوب واضح يسهل من خلالة تناول مابها من معلومات مما يجعلها أضافة علمية عالمية في مجال الكيمياء التحليلية وغير العضوية  ونود ألأشارة الي جدارة بعض من تلك البحوث المرقمة 2 و 23 و 36 و 48 و 51 و 53 و 66 و 73 و 81 و 87 و 90 وتميزها عالميا.

كما حضر الأستاذ الدكتور / محمد عبد الجواد زايد العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية وشارك في فعالياتها ورأس بعض من جلساتها وغطت تلك المؤتمرات مجال واسع من الموضوعات في مجال تخصصه. كما أشرف سيادته علي أكثر من 40 رسالة ماجستير ودكتوراه وقام بزيارة العديد من بلدان العالم كأستاذ زائر وفي مهمات علمية.

والرسالة تعتبر عمل علمي متميز وأضافة قوية لمجال التخصص الأكاديمي والتطبيقي في بلده وخارجها. لذلك أوصي بمنحة درجة الدكتوراة في العلوم (D.Sc.) في تخصصة.

 

رئيس مجلس قسم الكيمياء                              وكيل كلية العلوم-جامعة القاهرة

                                                             لشئون الدراسات العليا والبحوث

                                                       

 

محمد محمد شكري                                       أ.د. فاتن أحمد فؤاد نور الدين

التاريخ :                                                    التاريخ: